جامعة برنيتشي للعمارة والعمران مؤسسة تعليمية تأسست عام 2016 بمدينة بنغازي حيث جاءت تتويجاً لجهود متواصلة من أساتذة جامعيين وأكاديميين من واقع خبراتهم الطويلة في مجال العمل الهندسي المعماري والعمراني ، ومنذ إنطلاقها تسعى جامعة برنيتشي دائماً الى تحقيق الإرتقاء بمستوى الممارسة المهنية والأكاديمية وكذلك الريادة والتميز والإبداع في مجالات التعليم الجامعي ، والبحث العلمي ، وترسيخ مكانتها القيادية في بناء مجتمع قائم على العلم والمعرفة ، كما أنها تسعى إلى أعداد خريجين مؤهلين لتلبية حاجات المجتمع قادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي ، والإسهام الفاعل والمتميز في مجال البحث العلمي ، وبناء القدرات التقنية والبشرية وذلك من خلال تقديم برامج تعليمية وتدريبية وفق أفضل ممارسات وأساليب التعليم.

مجلس الجامعة

هو أعلى سلطة إشرافية للجامعة ويتكون من الأعضاء المؤسسين ويجوز ضم أي عضو على أن يتم ذلك بموافقة كافة أعضاء المجلس .

يتولى المجلس المهام والأختصاصات التالية:

  • التوصية بإقرار الخطة الإستراتيجية.
  • إعتماد الميزانية والحساب الختامي للجامعة وإحالتها إالى جهات الأختصاص.
  • تشكيل لجان دائمة او مؤقتة من بين أعضائه اومن غيرهم.
  • إقرار الخطة العامة لتطبيق الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • وضع ضوابط القبول والنقل من الجامعة وإليها.
  • إقرار استراتيجية للبحث العلمي.
  • النظر في تعيين أعضاء هيئة التدريس، والمعيدين ، والمحاضرين.
  • تشجيع إعداد البحوث العلمية وتنسيقها والعمل على نشرها.
  • إقرار مواعيد الامتحانات ووضع التنظيمات الخاصة بإجرائها.
  • التوصية بإقرار لوائح الجامعة المختلفة.
رئيس الجامعة
  • يشترط أن يكون متحصلاً على شهادة الإجازة الدقيقة او مايعادلها والا تقل درجته عن أستاذ مشارك.
  • أن تكون له خبرة عملية في مجال التدريس الجامعي.
  • يتم تعيينه من قبل مجلس الجامعة ويعتبر المسؤول التنفيذي للجامعة.
  • يكون مسؤولا عن مهمات الجامعة الأكاديمية والإدارية والمالية ، ويخضع لمحاسبة مجلس الجامعة.
رئيس القسم

الأشراف على الشؤون العلمية والإدارية في القسم ، متابعة تنفيذ سياسة الجامعة فيما يخص شؤون القسم ومايتعلق بالدراسة والأعمال الجامعية الأخري وأيضا يختص بتلقي التقارير السنوية لأعضاء هيئة التدريس عن نشاطهم العلمي والبحثي.

وكيل الجامعة للشؤون العلمية
  1. يشترط أن يكون متحصلاً على شهادة الإجازة الدقيقة او مايعادلها والا تقل درجته عن أستاذ مشارك.
  2. أن تكون له خبرة عملية في مجال التدريس الجامعي.
  3. يقوم بمساعدة رئيس الجامعة في تنفيذ القرارت والتوصيات ذات الطابع العلمي.
  4. الأشراف على الإدارات والمكاتب التي يكلف بها.
الكاتب العام

يعمل تحت إشراف وتوجيه رئيس الجامعة ويختص بالآتي:

  • مساعدة أقسام الإدرات الاخرى على اداء مهامها وتنظيم العمل الإداري.
  • تنظيم وأرشفة المعاملات وحفظها وتسهيل استرجاعها والمتابعة الدقيقة لمعاملات الصادر والوارد وإنجازها.
  • الإشراف على الخطط الإدارية والمالية والتدريبية، والخطط المتعلقة بالخدمات العامة والمشتريات والمخازن.
  • رئاسة لجنة شؤون العاملين بالنسبة لموظفي الجامعة، وتقديم نتائجها للاعتماد ومتابعة تنفيذها.
  • الإشراف على إعداد التقرير السنوي لنشاط الجامعة، والتقارير الدورية الأخرى المرتبطة بنطاق إشرافه.
  • تقديم المقترحات الكفيلة بتطوير العمل بالجامعة وتبسيط الإجراءات.