مستوحاة من التميز والأبتكار

نحن نقدم مجموعة واسعة من جودة التدريس والأنشطة الخارجة عن المناهج الدراسية

يقوم الطالب خلال السنة الدراسية الأولى بدراسة نفس المقررات الأساسية ، وبعد اجتياز السنة الدراسية الأولى يقوم الطالب باختيار أحد أقسام الجامعة.

قسم التصميم المعماري هو القسم المتاح في الوقت الراهن حيث تم توفير كافة الكوادر الدراسية وأدوات التدريس الخاصة بالقسم. وجاري العمل على تجهيز وإعداد الأقسام الأخرى من حيث توفير الكوادر المتخصصة لهذه الأقسام ، وسيتم الأبلاغ بشكل دوري حال جاهزية كل قسم لأستقبال طلبة للدراسة فيه.

تخضع كافة التخصصات المتاحة للتغيير والتطوير من حيث المناهج وطرق التدريس بها:

  • تصميم معماري(5 سنوات).
  • تنسيق مواقع(5 سنوات).
  • تصميم داخلي(4 سنوات).
  • تقنية البناء(4 سنوات).

الأهداف العامة للبرنامج

  1. إعداد المتخصصين الذين يمكنهم لعب أدوار رائدة في مجالي العمارة والعمران.
  2. التوفيق ما بين التحصيل العلمي والتطبيق العملي خلال فترة الدراسة.
  3. تفهم الطلبة الواسع للمشاكل المعمارية والعمرانية الحاصلة بالمدن الليبية وإيجاد الحلول الناجعة لها.
  4. إدراك الطلبة لأهمية الموازنة ما بين الحفاظ على التراث وتحقيق متطلبات الحداثة.

طرق وتقنيات التدريس

  1. الجانب النظري: من خلال مواد تدريس لها علاقة بالنظريات المعمارية والعمرانية الحديثة وكذلك بالتاريخ وكل ما يتعلق بذلك من مواد وبرامج دراسية مساند.
  2. الجانب العملي: ويعتمد بالدرجة الاولى على المراسم والتي تعمل على وضع المقترحات والحلول على المستوى العمراني من حيث تصميم المباني وكذلك  على المستوى العمراني من حيث التعامل مع المقاييس الخاصة بالمدن ومراكزها ومجاوراتها السكنية بما في ذلك تنسيق المواقع والحدائق بها.
  3. الجانب التقني: الاستعانة بتقنيات الحاسوب والبرامج المتطورة في أعمال التصاميم والتي لها علاقة بالإظهار الثنائي والثلاثي الأبعاد وكذلك باستخدام المجسمات للحصول على تصور إفتراضي من خلال الأولي وحقيقي من خلال الثانية للشكل الناتج عن هذه التصاميم مما يمكن تصميمها وإجراء التعديلات اللازمة لهذه التصاميم.

طرق تقييم الطلبة

  1. التزام الطالب بالحضور وعدم التغيب عن المحاضرات والمعامل.
  2. يخضع الطالب إلى إجراء امتحانات دورية ونهائية للمواد النظرية وقياس مدى استيعابها لها.
  3. تقديم أبحاث في مجال التخصص بغرض إثراء المفاهيم المعمارية والعمرانية لدى الطالب.
  4. تقييم المشاريع المعمارية من خلال انتظام الطلبة في تقديم مراحلها وكذلك من خلال مدى قوة الأفكار التصميمية الخاصة بها ومدى تطورها من مجرد فكرة مبدئية إلى شكل معماري متكامل وكذلك من خلال قدرة الطلبة على عرض المشاريع وشرح تفاصيلها والدفاع عن مخرجاتها.

المهارات والكفاءات لخريج البرنامج

  1. القدرة على فهم التعقيد العمراني الحاصل نتيجة التوسع الغير مخطط له والحاصل في المدن الليبية ومعالجة كافة التشوهات العمرانية والمعمارية .
  2. الأخذ في الاعتبار الموروث المعماري والعمراني المحلي واستخلاص المفردات الخاصة بهذا الموروث والعمل بها في أطار معاصر.
  3. احترام العادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع الليبي ووضعها قيد الاعتبار عند القيام بإعمال التصاميم المعمارية لافراد لهذا المجتمع.
  4. مواكبة التطور السريع والمستمر للنظريات والتوجيهات المعمارية والعمرانية في العالم وتطبيق الملائم منها للمدن الليبية وفق معايير مجتمعية خاصة.

طرق تقييم البرنامج

  1. الاعتماد على المعايير الدولية الخاصة بتدريس المناهج وقياس مدى نجاح البرنامج في تحقيق المستوى المطلوب.
  2. المقارنة الدورية للبرنامج المطبق مع نظائرها من برامج مقدمة من قبل جامعات رائده في هذا المجال.
  3. الاشتراك في المسابقات الدولية الخاصة بالجامعات وقياس النتائج التي تم الحصول عليها.